اهم الأطعمة المغذية للطفل التى تساعده على زياده الطول

182

اهم الأطعمة المغذية للطفل التى تساعده على زياده الطول، تشتكي كثير من الأمهات من معاناة أطفالهم بسبب قصر قامتهم، وهذا الأمر يدعو إلى القلق الشديد أن الطفل سوف يكون قصير القامة في المستقبل، يعتبر الغذاء السليم هو من أهم العوامل التي تؤثر على طول الطفل، ليس على طول الطفل فقط بل على صحته وسلامته .

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في زيادة طول الطفل

1- اولا الحليب ومشتقاته :

الكالسيوم عنصر مهم ورئيسي لنمو الطقل وصحة عظامه، الحليب ومشتقاته يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم و الكثير من الفيتامينات منها فيتامين (أ) الذي يعمل على الحفاظ على الكالسيوم الموجود في الجسم، ينصح بتناول 3 كوب من الحليب كل يوم ليساعد في زيادة نمو طول الطفل، ولابد من تناول بعض مشتقات الحليب مثل الجبن، اللبن الرايب وهذه المشتقات غنية جدا بالبروتينات والكالسيوم وفيتامين(د).

2- ثانيا الخضار والفواكه :

الفواكه والخضروات لها دور أساسي في الحفاظ على النمو الصحي وبالإضافة تزيد من زيادة نمو الطول، فهي تحتوي على الفيتامينات والألياف والبوتاسيوم والفول وفيتامين (أ) ومن أهم الفواكه التي تنمي العظام والأنسجة منها الشمام والجريت فروت والشمام والبابايا والبطيخ والمشمش، ومن الخضروات الجزر والبازلاء والقرنبيط والسبانخ والكرنب .

3- ثالثا اللحوم :

اللحوم من أهم مصادر البروتينات التي يحتاجها الجسم في البناء فلابد من أكل اللحوم بقدر كافي .

4- رابعا البيض :

البيض من المصادر الجيدة للبروتينات، فالبيض به البروتين بنسبة 100%، ويحتوي على فيتامين B2 وهو معرف بفيتامين بي ومن الأفضل تناول 3-6 بيضات في اليوم.

5- خامسا فول الصويا :

يوجد فى فول الصويا بروتينات بنسبة عالية جداً بالمقارنة مع باقي الأطعمة النباتية، فالبروتين الموجود في فول الصويا يساعد على تحسين العظام وكتلة الأنسجة، ولزيادة الطول يفضل تناول 50جرام من فول الصويا يومياً.

6- سادسا الأملاح المعدنية :

وهي من أهم العناصر التي تساعد في زيادة الطول، منها الحديد والمغنسيوم واليود والفسفور، ولكنها لا تعمل على زيادة الطول فقط بل تساعد على النمو الكامل في الطول والوزن.

7- سابعا طحين الشوفان:

يعتبر الشوفان من أهم مصادر البروتين النباتي، الذي يساعد في زيادة كتلة العضلات وتقلل من الدهون، فيجب تناول 50جرام من طحين الشوفان يومياً في وجبة الفطار .