اهم النصائح للاعتناء بنظر الطفل "البصر"

اهم النصائح للاعتناء بنظر الطفل “البصر”

132

اهم النصائح للاعتناء بنظر الطفل”البصر”, امر مهم جدا هو اعتناء الام والحفاظ على صحة الطفل والاهتمام بصحة عينيه لعدم التعرض لاي مشكلة للبصر عند الكبر وسوف نقدم قائمة ببعض النصائح للاعتناء بصحة نظر الطفل.

اولا تدريب الالوان:

هو تدريب الطفل بالنظر بشكل جيد وهذا عن طريق لفت نظر الطفل لعدد من اللوحات شديدة التباين الالوان ولوحات اخرى عباره عن لونين هو الاسود والابيض فهذا التمرين يساعد على استيعاب الالوان بشكل جيد و جديد.

ثانيا غرفة الاطفال:

ان ديكور غرفة الاطفال يلعب دورا كبير بتنشئة نظر جيد للطفل فيجب الحرص على ان تكون غرفة طفلك مليئة ومتزينة بالعديد من اللوحات المرسومة ببعض الشخصيات الكرتونية و اللوحات الملونة ايضا .

ثالثا العاب الصوت:

يفضل استخدام الالعاب والتى تصدر الاصوات المختلفة وهذا يساعد على تنمية مهارات النظر لدى الطفل وهذا عند اصدار صوت من اللعبة من بعيد يكشف الطفل بالنظر مكان مصدر الصوت.

رابعا الفحص المستمر لنظر الطفل:

فهو فحص قدرات الطفل على النظر ويجب يكون باستمرار وهذا يساعد على حماية الطفل من مشكلة ضعف النظر ويجب استشارة الطبيب المختص ليتم فحص نظر طفلك.

خامسا استخدام تمارين المرآة:

من الممكن استخدام المرآة بتحسين من قدرة الطفل على النظر فذلك يحدث عند تقريب المرآة لوجه الطفل وابعادها فيمكن الاستفادة من تمارين المرآة بتدريب الطفل بالتدقيق باي صورة بعيدة.

سادسا تغذية الطفل:

ان التغذية تلعب دور مهم فى نمو طفلك بشكل سليم وواضح وليتم تنمية مهارات النظر لطفلك احرصى على تغذيتة بشكل صحى وسليم وهذه التغذية تساعد على تنشيط قدرات النظر لدى الطفل.

هناك امثلة للاغذية تحتوى على عناصر للوقاية من ضعف البصر:فيتوافر فى البيض مادة الجلوكاثيوم وهى التي تساعد على عدم حدوث اعتام فى عدسة العين و تجعل العين قادرة لمقاومة الاصابة بالمياة البيضاء.

اما فيتامين B هو الذي يغذى الانسجة العصبية للعين ويتوفر فى المكسرات والقمح والعسل والحبوب الكاملة.

التلفاز:

ان الاشعة التى تصدر من شاشة التلفاز تسبب اضرار وتؤثر على قدرات النظر عند الطفل فيجب على ابعاد الطفل عن شاشة التلفاز ويجب تحديد اوقات معينة لمشاهدة التلفاز.

التلوين:

ان التلوين يمكن الاستعانة بها مثال كتب التلوين فهى تساعد على اكتشاف الالوان والتفريق بينها.