مجلة حلوة

فوائد البطيخ لمرضى القلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان

0 217

يعتبر البطيخ من فاكهة الصيف المنعشة التي يقبل على تناولها الكبير والصغير، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن فوائد البطيخ كثيرة، وذلك لاحتوائه على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، خاصة (Ascorbic acid – Citruline – Lycopenee).

وكما هو معروف أن البطيخ ينتمي إلى (القرعيات)، وتعود أصل زراعته في صحراء أفريقيا، ولكن في الوقت الحالي تعتبر الصين من أكبر البلدان المنتجة للبطيخ، ويعود تاريخه زراعته في مصر إلى ما يقرب من 5000 سنة تقريبًا.

فوائد البطيخ

1-مقاوم للأكسدة

يعتبر البطيخ فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، كتصلب الشرايين وهشاشة العظام، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان ومرض السكر، وبعض أمراض الكلى.

2-محاربة السرطان

نظرًا لاحتواء البطيخ على نسبة عالية من مادة (Lycopenee)، فإنه يعمل على خفض نسبة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، كسرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا، ويحارب نمو الخلايا السرطانية في مختلف مراحلها.

وقد أكدت الدراسات الطبية أن تناول السيدات للبطيخ يخفض لديهن نسب الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.

3-خفض نسبة الكوليسترول في الدم

هناك ارتباطًا كبيرًا بين تناول البطيخ بكميات كبيرة وبين انخفاض نسب الكوليسترول في الدم، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بدهون الدم.

4-يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي البطيخ على فيتامين (أ) و (ب6)، البوتاسيوم والمغنسيوم، وهذه العناصر من دورها خفض فرص الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، أو الإصابة بمرض احتشاء القلب، لأنها تعمل على تقليل سمك بطانة الأوعية الدموية.

5-يقلل من ارتفاع السكر في الدم

حيث يساهم في انخفاض معدلات الإصابة بمرض السكر، والوقاية من المضاعفات المصاحبة للمرض.

6-يساعد في ترطيب الجسم

يمنح الجسم السوائل التي يحتاجها، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، إذ وُجد أن كل 100 جرام من البطيخ يحتوي على 91.45 جم ماء.

7-مفيد في انقاص الوزن الزائد

تشير بعض الأبحاث أن تناول البطيخ بكميات مناسبة يوميًا، وادراجه ضمن نظام غذائي صحي يعمل على انقاص الوزن الزائد وإذابة الدهون المتراكمة في محيط البطن.

فوائد البطيخ كثيرة جدًا، لذا ينصح خبراء التغذية بتناوله.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. Ok تفصيل اكثر