مجلة حلوة
موقع عالم المرأة العربية

5 وصفات للاستفادة من فوائد البقدونس الصحية والجمالية

183

فوائد البقدونس يعد البقدونس واحدًا من النباتات العطرية الذي يستخدم في الطعام، ويرجع تاريخ استخدامه في العلاجات الطبيعية إلى عدة قرون، كما أنه يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجسم.

و فوائد البقدونس لا تعد ولا تحصى، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المدرة للبول، وينصح خبراء التغذية بتناوله طازجًا بعد تقطيعه بربع ساعة، حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

فوائد البقدونس للشعر

يعتبر البقدونس نبات غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر، وتحميه من ظهور القشرة وتحافظ على لونه، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويساهم في نمو الشعر بشكل سريع.

يمكن طحن حزمة من البقدونس مع نصف كوب ماء، ويوضع على الشعر وهو مبلل مع ربطه وتغطيته بإحكام لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر بالشامبو المناسب، يمكن تطبيق هذه الوصفة مرتين بالأسبوع لمدة شهرين.

استخدام البقدونس لإنقاص الوزن الزائد
يساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة، ويقلل من الشهية ويخفض الوزن بنسبة كبيرة، وذلك عند غليه مع ملعقتين من الزنجبيل وتناوله على الريق 3 مرات في الأسبوع.

فوائد البقدونس للقلب

ينصح بعض الأطباء مرضي القلب بتناول البقدونس، ذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية وحمض الفوليك، الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك إذا تم تناوله مغلي مع عصير ليمونة ثلاث مرات في اليوم يومً بعد يوم.

فوائد البقدونس للعظام
أكدت الدراسات العلمية أن البقدونس يرفع نسبة الكالسيوم، ويحافظ على صحة العظام، ويكافح العديد من العدوى البكتيرية التي قد تصيب الجسم، وذلك عند اضافته مع الكرفس والزنجبيل وثمرة تفاح لعمل سلطة فواكه وتناولها مرتين في الأسبوع.

الوقاية من السرطان والتهابات المفاصل

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الخلايا السرطانية، وتعزز من نشاط الجهاز المناعي ويحارب الالتهابات، كما يقي من آلام والتهابات المفاصل.
كل ما عليه القيام به هو غلي البقدونس مع الكركم والكمون، وتناول هذا الخليط 3 مرات في الأسبوع.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. اقبل قراءة المزيد